tag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post6575718293338083198..comments2022-03-30T18:54:03.224+03:00Comments on المادية والإيمان بالله: أخلاق الملحد وأهدافه في الحياة.Unknownnoreply@blogger.comBlogger12125tag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-91687794943853607892018-10-19T00:51:23.801+03:002018-10-19T00:51:23.801+03:00تحياتي لك استاذ على هذا المقال لي جار ظاهره ممتاز ...تحياتي لك استاذ على هذا المقال لي جار ظاهره ممتاز لكن خفاياه جدا مكروه فلو دخلت معه بنقاش عن الجنه انتقدها بشكل مهين ولكن اسلوب لطيف ان تكلمت معه عن شجاعه الصحابه قال هذا غباء لانهم يطيعون شخص اسمه محمد ان اخبرته ان سيدنا محمد عرج لسماء تمسخر وقال لايعقل اضف على ذالك انه بخيل لكن هو امام مجتمعه يصلي او يتظاهر بصلاة لا ادري لماذا يذهب لجامع المهم .... لفتني مقالكم حقيقه وانا اقرا فهمت كل شيء و كل سؤال كان عالق بذهني ولم الق اي صعوبة بفهم مقالكم .... جزاكم الله خير على هذا التوضيح فالتساؤلات التي كانت بذهني اوجدت لها الاجوبة وشكرا Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-47892521669125444732012-02-27T13:07:20.188+03:002012-02-27T13:07:20.188+03:00أخيرا أكرر ما كتبته في خلاصة المقال: "المشكلة...أخيرا أكرر ما كتبته في خلاصة المقال: "المشكلة الأساسية عند الإنسانية لا تتمثل في المفهوم، بل تتمثل في المصاديق، فنحن رأينا سابقا بأن الإنسان يعجز في أكثر الأحيان عن تشخيص المصداق الصحيح، فالشجاعة مفهوم يشخص الإنسان بأنه حسن، ولكن ما هي موارد الشجاعة وما هي موارد الإجرام؟ لن يستطيع الإنسان تشخيص مثل هذه المصاديق، لذلك فهو يحتاج لمن يشخصها له."<br /><br />وأدعوك للاطلاع بدقة على ما ورد في طيات المقال، ونحن بخدمتكم دائما..Laith Z. Ghazihttps://www.blogger.com/profile/09701607451882819789noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-39850789683338703652012-02-27T13:05:20.757+03:002012-02-27T13:05:20.757+03:00قبل أن أجيب على تساؤلك المشروع 100٪، أود توضيح نقط...قبل أن أجيب على تساؤلك المشروع 100٪، أود توضيح نقطتين أساسيتين.<br /><br />أولا: الملحد إنسان، إنسان بكل ما يتميز به الإنسان من عواطف وغرائز ومعنويات ودوافع.<br />ثانيا: الملحد كأي إنسان، يخلق لنفسه منظومة يعيش على أساسها، ولكنه لا يستقي هذه المنظومة إلا من بيأته، فلو كان في بيئة مسيحية سوف يخلق لنفسه منظومة تنسجم مع بيأته، ولو كان في بيئة مسلمة فسوف يخلق كذلك منظومة تنسجم مع بيأته.<br /><br />الملحد ليس إنسان الغابة، بل إنسان طبيعي، أنا لا أتكلم عن الملحد بما هو ملحد، بل أتكلم عن مفهوم الإلحاد ولو أن الملحد التزم به تماما، فإنه بذلك سيخرج عن سياق إنسانيته لأنه لن يخضع لأي منظومة قيم حتى وإن كان من وضعه نفسه، ولكن السؤال الذي أستطيع أن أستشفه من تساؤلك هو: هل هذا يتحقق عمليا أم لا؟ والجواب كلا بكل تأكيد.<br /><br />سأضرب لك مثالين:<br /><br />الأول: خالي ملحد، ومتزوج من مسيحية، ولكنه يحبنا ويتعايش معنا ونحن نحبه ونتعايش معه يحترم آراءنا ونحترم آراءه، شجاع وطيب القلب، هل هذا محال فقط لأنه ملحد؟ كلا، والسبب كما أوضح في النقطة الثانية آنفا وهو أنه يعيش وفق منظومة خلقها لنفسه استقاها من بيأته التي يعيش فيها وهي بيئة واضحة المعالم، فهو يعيش في وسط مسلح تربى على أن يحترم الآخرين ونحن المقربين منه تدفعه غرائزه لكي يحترمنا ويحبنا وهذا ما يحصل عمليا.<br /><br />الثاني: عم زوجتي ملحد، ولكنه من أكثر أعمام زوجتي تقربا منا، وهو محبب كثيرا لنا، ليس هناك ما يمنع ذلك لمجرد اقتناعه بأيديولوجية معينة، فكم من مسلم تزوج مسيحية، وكم من شيعي تزوج سنية والعكس، الأيديولوجية تخضع لحدود ما دام هناك علائق إنسانية واضحة المعالم تطغى على حياة المرء.Laith Z. Ghazihttps://www.blogger.com/profile/09701607451882819789noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-6612154923251099112012-02-26T16:43:30.440+03:002012-02-26T16:43:30.440+03:00السلام عليكم
تعرفت على مدونتكم عن طريق الصدفة حين ...السلام عليكم<br />تعرفت على مدونتكم عن طريق الصدفة حين كنت أبحث عن أي شيئ يوضح مفهوم الالحاد و سبب الضجة القائمة حوله و ما قرأته في هذه الصفحة أوقعني في حيرة بين ما تقولونه و ما هو موجود في الواقع <br />منذ فترة تعرفت على أحد الملحدين في احدى المنتديات المهتمة بالفنون و ما شابه ذلك هو فنان يهتم بكل ما هو مميز و مبتكر و جميل سواء كان المبتكر رجلا أو امرأة فرنسي يعيش في شمال فرنسا يتميز بصلابة في الفكر و القلب و هو ما لاحظته في رسائله الالكترونية التي كان يرسلها لي يوميا يتحدث ببساطة و دون أدنى حرج عن حياته اليومية و مايقوم به من أعمال و أشياء تدخل السعادة على أسرته التي يحبها كثيرا و يوفر لها كل أسباب الراحة التي لابد منها نعم هو شخص متزوج و له 4 أولاد ولدين و بنتين يعتز بوجودهم في حياته و يحاول بما في وسعه أسعادهم و توفير كل أسباب الراحة لهم زوجته عاملة و أما هو ففمتقاعد و يقبع في بيته طول اليوم لتجهيز كل ما تحاجه أسرته عند رجوعها مساء الى البيت يفعل المستحيل لكي تتجمع الاسرة على طاولة الطعام مساء و هو أمر أدهشني كان أولى بنا نحن المسلمين القيام بذلك يجهز الاكل لاسرته بارع في تحضير الحلويات لأولاده و حين يحين وقت مغادرتهم الى الجامعة يحضر لهم ما لذ و طاب من الاطعمة لحملها معهم كونهم يدرسون في منطقة بعيدة عن البيت حسب ما قاله لي يحترم وقت عودة عائلته الى البيت فيغلق جهاز الكميوتر و يختلي باسرته لانه و كما ي قول لا أحب تغيير نظام حياتي مع أسرتي فعنده نظام معين داخل أسرته لا يجرؤ أحد على تغييره وووو كثير من الاشياء التي أدهشتني حقيقة كان أولى بالمسلم أن يتميز بها و لكن الامر الذي يحيرني هو ما تقولونه و ما يقال عموما عن الانسان الملحدبأن ليس له مبادئ وووو <br />مالذي يحدث ما عشته عن قرب في هذا المثال الحي و ما أقرأه في صفحات النترنيت يجعلني في حيرة هل كل ما نقرأه مجرد كلام أم أنه واقع موجود و أن هذا المثال ما هو الا حالة شاذة <br />أرجو أن أجد تفسيرا مقنعا على هذه الصفحة و شكراAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-89781860757576546722011-09-21T10:13:15.365+03:002011-09-21T10:13:15.365+03:00أحببت أن أضيف تعليقا على ما تفضلتم به أيضا.
تعليق...أحببت أن أضيف تعليقا على ما تفضلتم به أيضا.<br /><br />تعليقا على موضوع فلسفة الشتريع وانتقادكم لعقوبة الإعدام وتطبيقاتها في الإسلام، يا سيدي العزيز، <br /><br />أولا: الإسلام يتشدد في النظرية ويتسامح في التطبيق، فهو يضع عقوبة الزاني المحصن الإعدام ولكنه يصعب آلية كشف الزنا بشكل أقرب للمستحيل فيشترط أربعة شهود، ويشترط فيهم العدالة، ويشترط أن يكونوا قد شهدوا الحادثة مباشرة، فهو يضع العقوبة ومع ذلك يصعب تطبيقها، ستسأل عن السبب، وهو بسيط، فإن الطبيعة البشرية تحتاج إلى رادع ولكنها ميالة للتساهل والتسامح، أحيلك إلى كتاب الدكتور علي الوردي الباحث الاجتماعي الكبير في كتابه مهزلة العقل البشري.<br /><br />ثانيا: لا تستغرب من أن القاتل لابد أن يسلب الحياة، حتى وإن كان ذلك على حساب ترميل زوجته وإيتام عياله، ولكنك تستغرب ذلك في الزاني، والسبب هو ليس في كون عقوبة الزاني المحصن كبيرة، ولكن بسبب الإسقاط الإجتماعي العالمي على هذه القضية، فلو أن الزاني المحصن يعاقب في المجتمع العالمي لما آل الأمر إلى استصعاب الموضوع، هذه القضية الاجتماعية يعتبرها الإسلام وفقا لمنظومته الإجتماعية والأخلاقية حدا أدنى من الجرم، ولهذا فإن الزاني غير المحصن لا يعدم بل يعاقب عقابا شديدا وفقط.Laith Z. Ghazihttps://www.blogger.com/profile/09701607451882819789noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-75630030312959080192011-09-20T20:44:19.508+03:002011-09-20T20:44:19.508+03:00سيدي الفاضل، أعتذر عن عدم تمكني من الإجابة بإسهاب ...سيدي الفاضل، أعتذر عن عدم تمكني من الإجابة بإسهاب بسبب المرض.<br /><br />ولكن بشكل مختصر، فيوجد في تصوركم خلط بين المنظومة الأخلاقية، وبين منظومة القوانين والتشريعات، فالزنا هو هتك لخلق العفة، فهنا نأتي إلى العفة باسمها خلقا، وليس هنا حديثي عن عقوبة الزاني تشريعيا بل عن خلق العفة، فالتشريع أو فلسفة التشريع في الإسلام بحثها في مقالات أخرى.<br /><br />فيطرح السؤال مرة أخرى، هل نستطيع خلق مفهوم العفة بدون ركائز محتوى ديني، أي هل للملحد أن يختلق مفهوم العفة من منظومة الفكر المادي الذي لا يعرف غيره، أم أن ذلك مستحيل؟!!Laith Z. Ghazihttps://www.blogger.com/profile/09701607451882819789noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-19328284836315455082011-09-18T15:59:39.847+03:002011-09-18T15:59:39.847+03:00هل للملحد منظومة قيم وأخلاق وراء ما استقاه من التر...هل للملحد منظومة قيم وأخلاق وراء ما استقاه من التراث الديني<br /><br />فهمك للالحاد خاطىء بشكل فظيع و الدليل ستراه بناء على ما كتبته بيديدك في البداية سألت سؤال مفاده(هل للملحد منظومة قيم وأخلاق وراء ما استقاه من التراث الديني) و سأجيبك بنعم و الدليل انه لو كنا قد استقينا هذه الاخلاق من الدين لما ثرنا او رفضنا الدين يا عزيزي فالدين كما تقولون انتم وحدة كاملة متكاملة اما يؤخذ كله او ينبذ كله و بالتالي فليست اخلاقنا مستمدة من الفكر الديني و سوف اضرب لك مثالا بسيط جدا و هو ما نقله ابن مسعود عن الرسول قوله (لا يحل دم امرء مسلم الا بأحدى بثلاث : الثيب الزاني و النفس بالنفس ,و التارك لدينه المفارق للجماعة) الملحد على فرض انه مشرع قانوني في دولة غير مستعد لان يشرع قانون بقتل شخص لانه ثيب زاني بل من الممكن بالنظر الى وجود زوجة او عائلة قد تتضرر من ما قام به الاب ان تعاقبه و لكن ليس بالقتل فكر بها لو قتلناه رملنا زوجته او يتمنا اولاده و قد يكون هو معيلهم الوحيد من الممكن ان تستبدل العقوبة بالحبس مثلا او التعهد بعدم ارتكابها مجددا او بعض الاجراءات التي تتخذ بحقه و كذلك ليس من العدل قتل شخص لانه ترك دينه و اريد ان اسألك سؤال هل انت مستعد و متقبل لفكرة قتلي مثلا لكوني ملحد او نمفارق للأسلام؟؟؟؟؟ و عندما يقول القران (لا اكراه في الدين ) اليس هذا بتعارض و تضارب انا اخترت ان اترك ديني الذي وجدت نفسي فيه بدون سابق انذار ولدت فوجدت نفسي مسلم لا ادري من اين اما مسألة النفس بالنفس في بعض الدول قد تكون في محلها و في بعضها لا و المحصلة اذن اننا لانستمد الاخلاق من الدين بل فعلا لدينا منظومة للأخلاق و هي ما نراه و ما يراه غيرنا صالحا و المقصود هنا بالصالح هو ما تؤول اليه الامور بغض النظر عن القيود او القوانين و لكن بالطبع مهما الت الامور او ستؤول من غير الممكن ان نتقبل بالقتل لانه امر لا تقبل به نفس انسان سوي على الاطلاق....و انا لدي سؤال بسيط لك و هو هل تتقبل القتل؟؟؟؟؟جوابك اكيد سوف يكون ب لا بشكل عام لان مفهوم القتل واحد و هو ازهاق الروح و هو امر تستهجنه النفس البشرية او الدين و لكنك ستقول بالمقابل ليس كل قتل مستهجن بل حسب الدوافع و من هذه الدوافع في ديننا(دينك)الاسلام زنا الزوج و المرتد و قتل نفس اخرى و في هذه الحالة انت ايضا تتخبط فلديك مفهوم للقتل معروف و لكنك في نفس الوقت تتقبله اذا كانت له مبررات اي ان المقصود حتى الاديان و منها الاسلام ليس لديها منظومة للأخلاق معينة برغم وجود المفهومAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-77141340426494635282011-02-10T08:26:27.758+03:002011-02-10T08:26:27.758+03:00اتفق مع كثير من النقاط في المقال و لكن لي تعليقات ...اتفق مع كثير من النقاط في المقال و لكن لي تعليقات ارجو تقبلها بصدر رحب<br />اولا:<br />ال التعريف لمعني الحياة للاستاذ جاد الذي استشهدت به في المقال هو تعريف خاص به و غير معبر عن الفكر بصفة عامة هو معبر عن تيار فيه فارجو عدم اخذ اسقاطات منه و تعميمها دون الالماح الي النواحي الاخري من الفكر<br />ولنناقش ما ذكره الاستاذ جاد <br /><br />الملحد إنسان يخاف جداً على حياته من أن يخسرها لأن الموت هو النهاية، وإن الحياة هي الشيء الوحيد الذي لديه<br />هذه نقطة سخيفة جدا كما ذكرت حضرتك يا استاذ ليث فغريزة البقاء هي في صميم جميع الكائنات الحية حتي الحيوانات فالكل يريد البقاء بلا استثناء <br />فقط وددت التعليق علي هذه باقي الكلام رددت علي حضرتك<br /><br />ثانيا<br />قلت حضرتك في الفقرة الثانية<br />"ثانيا: ليس هناك قيم تمنع الملحد من القيام بأعمال خاطئة إن أمن العقاب."<br />و اعذرني هذا استدلال قد جانبك فيه الصواب فالانسان بوجه عام يفعل ذلك وليس الملحد فقط بل ان فكرة العقاب هي اساس الفكر فتصور النار اعتقد انه عقاب و اعتقد ان هناك تيار واسع من المؤمنين يفعلون الخير او يتصرفون جيدا فقط خوفا من العقاب <br />اما اذا كنت تتحدث عن العقاب القانوني الارضي فهنا قد اتفق معك<br />ثالثا: حضرتك كتبت<br />"ثالثا: ليس هناك قانون يحكم الغرائز إلا ما يقره القانون المدني!"<br />و من يصيغ القانون المدني هو المجتمع لا ياتي القانون من المريخ بل هو من رحم المجتمع و بالتالي فهو عبر عن بيئة و تقاليد هذا المجتمع بلا شك و المجتمع هو من يصوغ اخلاقياته لا احد اخر بالتالي ما يفعله الملحد حاصل علي الشرعية المجتمعية فلا يجوز لمن هو خارج المجتمع نقده<br />فاذا اراد المجتمع تحليل شيئا ما فعليه تحمل نتائجه<br />فاذا مثلا اراد مجتمع تشريع زواج المثليين (كمثال)<br />فهكذا قرار يمرر داخل القنوات الشرعية مثل البرلمان و حسب بعض الدساتير يعرض للاستفتاء فاذا حصل علي الموافقة حصل علي الموافقة الاجتماعية و علي المجتمع تحمل النتائج<br />اعطيك مثال لاوضح وجهة نظري في مصر القديمة كان الملك يتزوج اخته (للحفاظ علي الدم الملكي داخل الاسرة) حاليا ينظر اليه كشئ سئ و لكن في ذلك الوقت ان لم يفعل الملك كان ينظر اليه نظرة سيئة اجتماعيا و كان قراره هذا مرفوض من العائلة الملكية<br />اذا فالمجتمع هو المقرر و ليس الملحد<br /><br />ملحوظة : ييلغ المثليين بولوجيا من الذكور 1.5% و من الاناث 2% حسب احصائية قرئتها مسبقا و لايمكن التخلص منهم كما كان هتلر يتخلص من كبار السن<br /><br />رابعا : الاخلاق<br />كتبت مجلدات في هذا الموضوع و لكن ساتناوله من وجهة نظر شخصية باختصار شديد<br />مع بداية التعامل البشري المشترك وتكوين الجماعات البدائية اصطلح علي مجموعة من اساليب التعامل بين الناس و التي كانت تلاقي استحسانا بين الناس باسم الاخلاقو فالافراد يتعاملون مع بعضهم البعض و وسيط التعامل هي السلوكيات ودائما في اي مجتمع بعض هذه الوسائط او ما يسمي بالسلوكيات بعضها كان جيد و صالح كوسيط للتعامل مع جانب كبير مثل الصدق و غيرها من الوسائط او السلوكيات و بعضها لو يلق نفس الترحاب من الناس مثل الكذب او القتل فاصبحت منبوذة في النهاية سميت الاولي اخلاق حسنة و سميت الثانية اخلاق ذميمة و التسمية الاصح هي سلوكيات<br />و بمرور لاقت هذه الصفات الاستحسان العام<br /><br />و بالتالي حسب هذه الرؤية من التعاطي او التعامل مع الاخلاق الامر لا يحتاج الي كائن فوق طبيعي او خارق ليعطينا التعليمات فمن صميم المجتمع البشري امتلاكه لاليه ذاتية لتصحيح مساره الاخلاقي و لو بعد حين<br /><br />خامسا :<br />"أهداف الملحد في الحياة"<br />ايضا هذا موضوع قتل نقاشا لن اطيل فيه<br />ببساطة هل تحتاج الحياة الي وسيلة لتاكيدها او لمنحها هدف من خارجها اي هل نحتاج لالية خارجية للحصول علي هدف هناك رد مبتذل قد ارد به و اقول لك اذا كانت كل شئ يحتاج للحصول علي هدف من منظومة خارجه فمن اين يحصل الله علي هدف لحياته؟ و لكن لن اتناول هذا الاسقاط الهارب من مواجهة المشكلة.<br /><br />الجواب ببساطة بعضنا يحتاج والبعض الاخر لا فنحن البشر قطاع واسع و لا يمكن ان يكون فكرنا متماثل بل هو متباين هذا الفكر الحاكم لنا و بالتالي هناك فعلا من يجد هدف لحياته ان يجعل عائلته سعيدة او من يريد حياة كريمة لاطفاله او من يريد ان يحل لغز علمي (علي فرض انهم ملحدين)و هناك من يري ان الحياة خارج المنظومة ضرورية لثبات المنظومة الداخلية للبشر و بانتفائها يدمر المجتمع كلاهما له هدف ولكن مختلفان في الرؤية<br /><br />مع اطيب التحاياDavid Humenoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-37430797236298857502010-09-22T12:41:56.748+03:002010-09-22T12:41:56.748+03:00أهلا وسهلا بك أخي العزيزأهلا وسهلا بك أخي العزيزLaith Z. Ghazihttps://www.blogger.com/profile/09701607451882819789noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-13630458663247468212010-09-22T11:06:39.338+03:002010-09-22T11:06:39.338+03:00شكرا لك اخي وعداك العيب ...
الله يعطينا على قد نو...شكرا لك اخي وعداك العيب ...<br /><br />الله يعطينا على قد نوايانا :)<br /><br />umar tranceAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-29832340425752822542010-09-06T19:58:09.966+03:002010-09-06T19:58:09.966+03:00عزيزي،
لو قرأت المقال جيدا، لوجدت أول جملة فيه: &...عزيزي،<br /><br />لو قرأت المقال جيدا، لوجدت أول جملة فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم".<br /><br />ملاحظة: "ذكرت" تكتب بالتاء الطويلة لا بالتاء المربوطة.<br /><br />تحياتي<br />ليثLaith Z. Ghazihttps://www.blogger.com/profile/09701607451882819789noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7951462765057342339.post-69919405501164099352010-09-06T15:50:44.334+03:002010-09-06T15:50:44.334+03:00لم اجدك ذكرة الله ولا مرة واحدةلم اجدك ذكرة الله ولا مرة واحدةAnonymousnoreply@blogger.com